أصل تحية: أزول فلاون

أنت هنا:

إن أشهر تحية أمازيغية يعرفها الناس اليوم هي أزول أو أزول فلّاون بإضافة صيغة “عليكم”، لكن الذي لا يعرفونه هو أن هذه الكلمة مستحدثة في إطار توحيد الهوية الأمازيغية. فأباؤنا لم يعرفوا هذه الكلمة قبل استحداثها من طرف الأكاديمية الأمازيغية.

الفرضية الأولى: هناك من اقترح تأثيلات شعبية مختلفة لأصل هذه الكلمة مثل كونها مركبة من “أز” المشتقة من القيمة (أزال) أو كونها لهجة من فعل الأمر (أَسَد) بمعنى تعال أو اقترب و”أول” بمعنى القلب فيقترحون أن معناها هو أن قيمتك في القلب أو أنك قريب من القلب أو أن تحيتي لك من القلب. وهذا التفسير بعيد كل البعد عن الحقيقة.

الفرضية الثانية في أصل أزول هي كونها إعادة تكوين (neologism) من خلال اللغات الأمازيغية الجنوبية (الطوارق) والتي ينطق بعضهم مثل طوارق الهقار (tahaggart) الزاي التي في اللغات الشمالية هاءً. والأمر أشبه باللهجات العربية فبعضهم ينطق القاف أو الجيم بطريقة مختلفة في بعض الكلمات، وشرق الجزيرة قد يقلبون الجيم ياء فيقولون ريّال بدل رجّال. كذلك الأمر بالنسبة لطوارق الشمال فهم يسمون نفسهم إيموهاغ جمع أماهيغ ولا يسمون لغتهم تمازيغت وإنما تماهق و(قلب الغين قاف ظاهرة معروفة). ويسمون الذباب ihi بدل من izi والتين tahart بدل من tazart. وغيرهم من لغات الطوارق قد يقلبون الزاي جيما فرنسية j أو شينا (أماجيغ/أماشيغ) وأمازيغ بالزاي ومشتقاته هو الاسم الذي يتسمى به أمازيغ الريف والأطلس وجنوبه وأمازيغ ليبيا في فزّان والأوراس في الجزائر ومازيغ هو الجد الإفتراضي الذي ذكره المؤرخون قديما كابن خلدون. [Oric Bates, The Eastern Libyans 1914, p42]

وتحية الطوارق التي من المفترض أنها اعتُمِدت هي تاهولت tahult مؤنث أهول ahul، وهي تعني التحيّة وقد تحمل معنى الهناء والسلام.

المصدر: https://amsebrid.wordpress.com/

رأيك يهمنا، هل استفدت من هذا الموضوع؟
4.5 out of 5 stars
5 Stars 0%
4 Stars 100%
3 Stars 0%
2 Stars 0%
1 Stars 0%
كيف يمكننا تحسين هذا الموضوع؟
نرحب بمقترحاتك تواصل معنا؟

رأيك يهمنا (إضافة، تعديل، مصادر)

%d مدونون معجبون بهذه: