الرئيسية / قاعدة بيانات الجزائر - Article / استغلال الغاز الصخري بين الرفض والقبول

استغلال الغاز الصخري بين الرفض والقبول

أنت هنا:

بقلم: حاتم غندير

طلب مني بعض الأصدقاء ان اكتب رأيي في مسألة استغلال الغاز الصخري.. وكنت أود صراحة تجنب هذا الأمر، لقناعتي ان نقاش أي موضوع بخلفيات سياسية واصطفافات مبدئية يجعل النقاش بلا طائل، خاصة وأنه موضوع تقني يستدعي رأيي المختصين أولا.

لكن مع ذلك سأقول باختصار الآتي :
المسألة في رايي لا يمكن الجزم فيها مع أو ضد بشكل عام وبالمطلق، لأنها تخضع لحسابات تقنية وبيئية واقتصادية.

أولا : من الخطأ تعميم الحكم في استغلال الغاز الصخري ..
الأضرار بالبيئة نسبية أي ممكن في بعض الحقول يكون استغلال هذا الغاز مضر ولكنه غير مضر في حقول أخرى .. لذلك العملية تقرر لكل حقل غازي على حدا على حسب بعد المكمن الغازي من المياه الجوفية ..

ثانيا: ليس هناك موقف عالمي موحد من استغلال هذا الغاز غير التقليدي، هناك دول أقرت ذلك ودول منعت، وبعضها سمح في مناطق ومنع في أخرى مثل الولايات المتحدة، وهذا حسب التركيبة الجيولوجية للمكمن وبعده من المياه الجوفية وقرب الحقل من التجمعات السكانية ونحوها.

ثالثا: الولايات المتحدة شرعت في السنوات الأخيرة في تكثيف إنتاجها من الغاز الصخري وهو يمثل حاليا أكثر من 35 % من إجمالي الغاز المنتج. ( الشكل 1) و ايضا هناك دول أخرى مثل كندا والصين وغيرهما يقومون حاليا بالإنتاج، ومع التطور التقني يمكن الاستفادة منه بشكل أوسع ( الشكل 2) .

رابعا: وهو الأهم، أظن أنه بالنسبة الجزائر عملية استغلال الغاز الصخري في الوقت الراهن ليس أولوية، لدينا مخزون اهم من الطاقات المتجددة وخاصة الطاقة الشمسية، وقد تأخرنا كثيرا في استغلالها.

كما أن هناك تأخر كبير في إنجاز مشروع الانتقال الطاقوي عبر البرنامج الوطني للطاقات المتجددة 2011- 2030 ، إذ أنه من المفترض أن يتم إنتاج 22000 الف ميغاواط من الكهرباء من مصادر الطاقة البديلة بحلول عام 2030 ( انظر الشكل 3 ) لكن للاسف ما انتج حتى الآن لا يتجاوز 500 ميغاواط فقط في حين أنه وفق الجدول الزمني( انظر الشكل 3) يفترض اننا الآن نقترب من 5000 ميغاواط بمعني اننا لم ننحز سوى 10% مما هو مخطط له.

فالأولوية لتطوير و زيادة استخدام الطاقات المتجددة التي تمتلك منها الجزائر أكبر خزان شمسي في العالم، فضلا عن ان الجدوى الاقتصادية لاستغلال الغاز الصخري في الوقت الحالي قد تكون ضعيفة لارتفاع تكاليف الاستخراج والاستغلال فضلا عن تشبع الأسواق العالمية من الغاز الطبيعي وهو اقل تكلفة بعد الاكتشافات الأخيرة في شرق المتوسط ..

رأيك يهمنا، هل استفدت من هذا الموضوع؟
كيف يمكننا تحسين هذا الموضوع؟
نرحب بمقترحاتك تواصل معنا؟

رأيك يهمنا (إضافة، تعديل، مصادر)

%d مدونون معجبون بهذه: