الرئيسية / قاعدة بيانات الجزائر - Article / الأنتليجنسيا المغاربية: المثقفون: أفكار ونزاعات

الأنتليجنسيا المغاربية: المثقفون: أفكار ونزاعات

أنت هنا:

للكاتب الروسي فلاديمير ماكسيمينكو، وإصدار ميم وترجمة وتقديم الكاتب والمترجم الجزائري عبد العزيز بوباكير:

قالوا عن الكتاب:

لخضر بن الزهرة: هذا العنوان يوقعك مرة ثانية أمام القول ذاته: إنه أتى في توقيت متزامن مع الحراك في حديثه عن النخبة المثقفة المساهمة في توجيه العمل القيادي، والمؤثرة على المسار السياسي والاجتماعي؛ سواء بأثر إيجابي أو سلبي، ومسارها منذ أيام الاستعمار الفرنسي وما بعدها من أوائل الاستقلال، لتستمر إسقاطاته العميقة إلى حاضرنا، ونفهم منه كم البؤس الذي نعيشه جراء خروج هذه النخبة بالذات من الأهداف الحقيقية لوجودها إلى الأهداف الشخصية الوصولية، وتثبيط عملية النقلة النوعية للمجتمع.

الخير شوار: في ظل الحصار الثقافي غير المعلن الذي عانت منه الجزائر في تسعينيات القرن الماضي، أهدى لنا عبد العزيز بوباكير الترجمة العربية لكتاب المستشرق الروسي فلاديمير ماكسيمينكو “الانتلجنسيا المغاربية” الذي عرّبه مباشرة من اللغة الروسية. وكم كنت محظوظا بذلك الكتاب الذي صدر حينها في طبعة جميلة عن “دار الحكمة” و”دار النهضة” الجزائريتين، وقرأته كثيرا من المرات دون ملل.
لقد جعلني الكتاب (بفضل كاتبه ومترجمه) أعيد اكتشاف ذاتي الثقافية المغاربية وهو يتتبع مسار نشأة النخبة المثقفة في تونس والمغرب والجزائر، ومعه اكتشف عددا من المفكرين الجزائريين المنسيين على غرار محمد الشريف ساحلي وعلي مرّاد ومحي الدين جندر وغيرهم.
وكم تمنيت أن ألتقي المترجم الذي أتحفنا قبل ذلك وبعده بكثير من الترجمات وكان جسرا جميلا بين الثقافة الروسية والثقافة الجزائرية، ومن خلال كتاباته عرفت الشيء الكثير عن الأدب الروسي من خلال أعلامه تولتستوي وغوغول ودوستوفسكي وغيرهم كثير، كما قرأت من خلاله الأدب الجزائري بعيون روسية كما ترجمها ضمن ملف نشرته مجلة “التبيين” أيام عمنا الراحل الطاهر وطار.
عندما التقيته بعد سنوات من ذلك، أدركت الغربة المزدوجة الذي يعانيها هذا المثقف الموسوعي النادر الذي لم يتوقف عن الترجمة والكتابة، رغم كل شيء وقد نقل الآن معركة الوعي إلى فضاءات التواصل الاجتماعي فاتحا أبواب حوار مع الأجيال الجديدة.

المصدر: صفحة الكاتب عبد العزيز بوابكير في فيسبوك

رأيك يهمنا، هل استفدت من هذا الموضوع؟
كيف يمكننا تحسين هذا الموضوع؟
نرحب بمقترحاتك تواصل معنا؟

رأيك يهمنا (إضافة، تعديل، مصادر)

%d مدونون معجبون بهذه: