الرئيسية / قاعدة بيانات الجزائر - Article / الشيخ الحاج بن شرقي بونجار

الشيخ الحاج بن شرقي بونجار

أنت هنا:

هل تعرفون شيخ زاوية الشيخ بن شرقي الذي واجه المشروع التنصيري للكاردينال لافيجري في سهل الشلف؟:
إنه الولي الصالح الزاهد العابد الشيخ الحاج بن شرقي بونجار (1831- 1922م) بزدين النجاري بقعة العقايلية اين تعلم و ختم القران بمسقط رأسه ثم انتقل إلى بقعة الشكاكنية بالعطاف ، دفين العطاف، عندما اختار الكاردينال شارل مارسيال ألمان لافيجري منطقة سهل الشلف لتكون منطلقا لحملته التنصيرية عام 1872، اشترى قطعتي أرض وشرع في بناء قريتين فلاحيتين الأولى: قرية: سان سيبريان العطاف Saint-Cyprien ، وأسماها بهذا الاسم، تخليدا لذكرى أسقف قرطاجة، والثانية هي قرية سانت مونيك تخليدا لأم القديس أوغسطين، و تسمى اليوم بلدية الشيخ بن يحي، تفطن الشيخ سيدي الحاج بن شرقي لخطورة مشروعه ونذر نفسه لتعليم الجزائريين التوحيد، وتوعيتهم بخطورة المشروع التنصيري، رغم قلة إمكانياته، فقد شجع على بناء المساجد والمدارس القرآنية، وحث على ذلك بعدما ترك بناؤها وهجر ما كان منها موجودا، قبل الاستعمار الفرنسي، فكان سبب بناء الكثير منها، وإليه يرجع الفضل في بناء أول مسجد بمدينة تيسمسيلت الحديثة سنة 1914م، حيث زاره أحد أبناء هذه المدينة وهو يحمل بين يديه مقدارا من الذهب(اللويز) يريد التصدق به، فقال له الشيخ : “ابن بهذا مسجدا ورتب فيـه طلبة لتعليم القرآن والدين”. وهو اليوم المسجد العتيق بمدينة تيسمسيلت.
فتح الشيخ زاويته للشباب وجمع فيها الأطفال اليتامى والفقراء، وحرص على تعليمهم ما تيسر من العربية والقرآن، فإذا جمع الطالب وألمَ بشيء من العلم وإن كان يسيرا قال له: “أسـرع إلى أهلك وافتح محلا اجمع فيه أبناء قريتكم قبل أن يلحقهم التنصير”.
وكان رحمه الله يطوف على الجزائريين في قراهم ومزارعهم، فإن صادفهم أميين يقول لهم رددوا: لا إله إلا الله محمد رسول الله.
وإلى سيدي الحاج بن شرقي يرجع الفضل بعد الله في إعادة إقامة صلاة الجمعة بالمنطقة، بعد إن توقفت زمنا طويلا منذ دخول الاستعمار إلى سهل الشلف.


وقد شكاه أحد الرهبان المستقرين بمنطقة العطاف برىسالة جاء فيها:”لقد بليت برجل اسمه بن شرقي، ما أبنيه في النهار يهدمه في الليل”.
ومع ذلك لا توجد أية مؤسسة ولا مسجد ولا حتى شارع يحمل إسم الشيخ، لا في سهل الشلف ، ولا في أية منطقة من الجزائر !.
رحم الله الشيخ العابد وأسكنه فسيح جناته.

المصدر: https://www.facebook.com/kacemsport

رأيك يهمنا، هل استفدت من هذا الموضوع؟
كيف يمكننا تحسين هذا الموضوع؟
نرحب بمقترحاتك تواصل معنا؟
السابق الولي الصالح سيدي الحاج بن شرقي
اللاحق مالك بن نبي

رأيك يهمنا (إضافة، تعديل، مصادر)

%d مدونون معجبون بهذه: