العربي رولة

أنت هنا:

بقلم: عبد العزيز بوباكير

العربي رولة أو ابن غولة Mon maitre، تلقّيت على يده المبادئ الأولى للغة الفرنسية في السنوات الأولى للاستقلال في دكانه البسيط بوسط مدينة “جيجل”. كان يبدو لنا ونحن صغار، غريب الأطوار، لا يشبه الآخرين في كلامه وسلوكه وملبسه، كان صارما معنا، حريصا على أن نتمكن من ناصية اللغة الفرنسية. وكان لا يني يردّد على مسامعنا “ليس أمامكم، أنتم أبناء الفقراء، إلا التعليم للنجاح في الحياة”. في السبعينيات أصبح أشرس معارض لبومدين، وكانت معارضته علنية، كان يطوف شوارع جيجل (السوق، المقاهي) معتمرا طربوشا كتب عليه “إن الله لا يغيّر ما بقوم حتى يغيّروا ما بأنفسهم” يخطب في الناس داعيا إلى مكارم الأخلاق، رافضا للاختيار الاشتراكي.. وكان قبل ذلك قد وجّه رسالة لبن بلة يقول له فيها: “لقد حاربنا فرنسا ليس من أجل اشتراكيتك”. وذات مرة قال لمحمد الصديق بن يحيى، الذي أشرف سنة 1969 على الكارنفال الإفريقي: “لقد أرقصتم إفريقيا، وأحزنتم الجزائر إلى الأبد”.


وأما عن الكنيسة التي كانت تتوسط المدينة، فلم يكن سي العربي من الداعين لهدمها، وإنما سعى إلى استرجاعها من الفاتيكان لتحويلها إلى مسجد، ونجح في مسعاه، إلا أن خفافيش الظلام خرجت من جحورها، وهدّمت إحدى أجمل كنائس الجزائر، وعبثت بأحجارها النادرة، وذهبت النفائس الموجودة داخلها، هدّمت الكنيسة، ولم ترتفع صوامع المسجد، ولا أحد يدري أين ذهبت الأموال الطائلة التي جمعت لبناء المسجد.
كان سي العربي ظاهرة خاصة في الحركة الوطنية، هو ليس من أتباع مصالي الحاج، وليس من أنصار ابن باديس، وليس مناضلا مع فرحات عباس، كان كل هؤلاء مجتمعين.
عرف ابن رولة أهوال محتشد بوسيي، حيث كتب مجموعة من الرسائل وجهها إلى الجنرال ديغول، وضمّنها بعد ذلك كتيبه “الجزائر بالاستقلال”، الذي مازلت أحتفظ بنسخة منه إلى اليوم. قال لأحد الضباط الفرنسيين بعد أن شاهده يصفع جزائريا في ذلك المحتشد:” ابتداء من اليوم لم أعد أؤمن بالثورة الفرنسية!”.
قال فرحات عباس لسي العربي ذات يوم “لو واصلت طريقك هذا لما وجدت من يسير وراءك”. وصدقت نبوءة عباس، فقد أنهى العربي بن رولة حياته مثل أبي ذر الغفاري وحيدا حزينا، وفي سنة 1985 رحل عن هذه الدنيا في صمت، محبطا لما آلت إليه الجزائر، مهيض الجناح، يائسا إلا من رحمة ربه.

رأيك يهمنا، هل استفدت من هذا الموضوع؟
0 out of 5 stars
5 Stars 0%
4 Stars 0%
3 Stars 0%
2 Stars 0%
1 Stars 0%
كيف يمكننا تحسين هذا الموضوع؟
نرحب بمقترحاتك تواصل معنا؟

رأيك يهمنا (إضافة، تعديل، مصادر)

%d مدونون معجبون بهذه: