الرئيسية / قاعدة بيانات الجزائر - Article / دحمان الحراشي ثائر فني حرر الغناء الشعبي من الرتابة

دحمان الحراشي ثائر فني حرر الغناء الشعبي من الرتابة

أنت هنا:

بقلم: حمزة حداد

دحمان الحراشي موسيقار، مؤلف، ملحّن ومغنّي في نوع الشّعبي العاصمي. اسمه الحقيقي عبد الرحمن عمراني. ولد الحراشي في 7 جويلية، 1925 بالأبيار، قليل من الجزائريين فقط من يعرف ان أصول الحراشي شاوية، فهو ينحدر من قرية جلال جنوب ولاية خنشلة. استقر والده في الجزائر العاصمة بالحراش تحديدا في حي الفدائيين. لا ادري هل هو من اختار موسيقى الشعبي أم هي من اختارته ليصنع لها ثورة فنية تجديدية بعد أن ظن الجميع أن موسيقى الشعبي أصبح لها قالب فني معروف لا يمكن تجاوزه، قالب صنعه لها كاردينال الغناء الشعبي الحاج محمد العنقى، وسلم له جيل كامل من الفنانين وأضحى الجميع يقلد الحاج ويمشي مشيته الموسيقية-الغنائية، دون زيادة أو نقصان .. اين أضحى الحاج العنقى كشيخ طريقة صوفية في موسيقى الشعبي. ما ادخل هذه الموسيقى في حالة من الرتابة والتقليد. غير مبالية بالتجديد الموسيقى الحاصل حولها، ولا مهتمة بانفضاض الجيل الجديد من حولها.

مجيئ الشاب عبد الرحمان عمراني جعل الشعبي العاصمي يدخل زمن الحراشي ويسترجع جمهوره وسطوته على عشاق الشعبي. فبالاضافة إلى صوت دحمان المميز و موهبته في إدخال أدوات موسيقية جديدة على موسيقى الشعبي آنذاك. يبدو أن هناك سببين أساسيين في ثورة الإبداع التي قدمها الحراشي للاغنية العاصمية والجزائرية. اول هذه الأسباب شخصية الحراشي المتمردة على طقوس مشايخ الغناء آنذاك والمزاجية التي طبعت شخصيته حد التناقض، جعلت احدهم يصفه : “دحمان الحراشي، يسلّي السّاهرين والمعوزّين والحائرين والضّائعين، ينهاهم عن الشرب والغضب ويدعوهم للسّماح ويلوم الحبيب.. يغنّي كل هذا ويفعل هو عكسُه تماماً”. السبب الثاني هو معرفته الجيدة بلغة العاصميين وتمكنه من صياغتها بطريقة فنية ساحرة في قصائد موسيقية و ونوطات شعرية تكاد تتفوق على حكم اليونان وأشعار العرب وتغري بخفتها ذائقة العاصميين خصوصا والجزائريين بشكل عام.

شخصيا عرفته من خلال أغنية “خبي سرك يا الغافل” و أنا في سن المراهقة وأحببته من خلال اغنية “لازم لازم السماح يكون بينتنا” التي سأضع لها رابط لمن يريد سماعها غدا ستحل الذكرى 37 لرحيل صاحب رائعة ياريح وين مسافر فهل للفن والموسيقى الجزائرية من حراشي جديد يعيد لها تألقها وحيويتها كما فعل دحمان ؟؟

رأيك يهمنا، هل استفدت من هذا الموضوع؟
كيف يمكننا تحسين هذا الموضوع؟
نرحب بمقترحاتك تواصل معنا؟

رأيك يهمنا (إضافة، تعديل، مصادر)

%d مدونون معجبون بهذه: