الرئيسية / قاعدة بيانات الجزائر - Article / ما المقصود بالمقاول الذاتي Auto-entrepreneur؟

ما المقصود بالمقاول الذاتي Auto-entrepreneur؟

أنت هنا:
في إعلان للوزير المنتدب للمؤسسات الناشئة عقب اجتماعه ببعض الفاعلين في القطاع، تم الإعلان انه سيتم الاعتراف بمفهوم او المقاول الذاتي او ما يعرف بالفرنسية ب auto-entrepreneur لتمكين العديد من الشباب والكفاءات من ممارسة نشاطاتهم المهنية في إطار قانوني ،واغلب المعنيين بهذا القرار هم من يعرفون بالمستقلين او الفريلانسرز Freelancers, وهو نوع من العمل الذي تمارسه كفاءات في مجال معين كمستقلين دون أن يكونوا موظفين لدى شركة معينة ودون أن تكون لهم شركتهم الخاصة، كمثال على هؤلاء نذكر مطوري البرامج والتطبيقات الهاتفية، المصممين، وكل من يقدم خدمة سواءا بدوام جزئي او كامل، ما يجمع هؤلاء حاليا في الجزائر هو غياب الإطار القانوني لنشاطهم، ما معنى ذلك ؟
معنى ذلك أن الأشخاص المعنيين بهاته الخدمات لا يستطيعون إصدار فاتورة مثلا لكي يدفع زبائنهم أتعابهم مباشرة خصوصا إذا تعاملوا مع الشركات التي تطلب فاتورة مقابل المال الذي دفعته نظير الخدمة المقدمة، ويضطرون إما للمرور عبر شركات وسيطة، أو توقيع عقود خدمات كمستشارين مع زبنائهم مع صعوبات كبيرة مرتبطة بالإطار القانوني لهاته العقود(الضرائب، الضمان الاجتماعي).
وهناك أيضا تعامل كبير للمستقلين مع زبائن أجانب عبر الإنترنت عبر منصات خاصة وتدفع خدماتهم عبر بطاقات بنكية أجنبية paysera كمثال، في غياب أي إطار قانوني لهذا التعامل مع الإشارة أن البعض يفضل هذا للبقاء بعيدا عن أي دفع للضريبة.
الاتجاه الجديد الاعتراف بالعمل المستقل يمثل مخرجا للعديد من الكفاءات من إشكالية النشاط بدون تأمين وبدون إطار قانوني، وبدون إجبارية إنشاء شركة وكراء مقر، فبإمكان أي طالب مثلا او شخص ذو خبرة أن يدخل هذا المجال والنشاط بصفة رسمية دون تعقيدات الشركات الكلاسيكية، ومن المنتظر أن يكون نظام الضرائب المعتمد مبسطا، في انتظار التفاصيل.
سيقول قائل من سيستفيد من هذا التغير؟ الجواب هو أن هذا الاعتراف سيمنح المجال لعديد الأشخاص من ممارسة نشاطات لزيادة الدخل نظير خبرتهم في مجالهم، ويتسمح أيضا لمن أمتلك خبرة كافية في مجاله أن يستقل ويعمل بصفة حرة دون أن يدخل في تعقيدات الشركات، لأن النظام المقترح يسمح مثلا بالعمل من البيت مع تسهيلات في المحاسبة والضريبة،. وسيسمح أيضا للشركات في الاستفادة من هاته الكفاءات في إطار قانوني طالما ستكون الفوترة ممكنة، وربما أيضا يسمح للمتعاملين مع زبناء أجانب من تحصيل مستحقاته بصفة قانونية في انتظار التفاصيل.
نرجو ان تصدر القوانين قريبا وبالتوفيق للجميع.

بدعوة من السيد ياسين وليد الوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف باقتصاد المعرفة والشركات الناشئة ، شارك الGAAN في…

تم النشر بواسطة ‏‎GAAN Algeria‎‏ في الأحد، ٢٥ أبريل ٢٠٢١

رأيك يهمنا، هل استفدت من هذا الموضوع؟
كيف يمكننا تحسين هذا الموضوع؟
نرحب بمقترحاتك تواصل معنا؟
اللاحق معصرة البركة

رأيك يهمنا (إضافة، تعديل، مصادر)

%d مدونون معجبون بهذه: